الرئيسية » أعمال اونلاين » انشاء مشاريع الكترونية مربحة : الخطوة الأولى [تحديد الحاجة]

انشاء مشاريع الكترونية مربحة : الخطوة الأولى [تحديد الحاجة]

هل تفكر ببناء او انشاء مشاريع الكترونية مربحة على الانترنت؟ اذا كان جوابك “نعم” فعليك بقراءة سلسلة الاساسيات التي انوي كتابتها هنا على موقعي و التي اهدف بها ان اساعدك ببناء حجر الاساس لإنشاء مشروعك الالكتروني على الانترنت.

تنويه: في سلسلة المواضيع هذه [التي انوي كتابتها] اقوم بالتمهيد لعملية الدخول بمشاريع الكترونية بشكل مبسط يناسب المبتدئين و ذوي الخبرة المتوسطة في ريادة المشاريع الالكترونية الصغيرة و المتوسطة. اما المشاريع الضخمة و العملاقة فقد تحتاج الى درجة اخرى من التعمق و الإحترافية .. لذلك اقتضى التنويه

كما تعلم صديقي القارئ ان المنافسة على الانترنت تزداد بشكل طردي يوما بعد يوم, الكثير غيرك قد يفكرون بما تفكر الآن! و قد ينوون إنشاء مشاريع تشابة مشروعك على الانترنت.  و لكي تواجه هذا الكم الصاعد من المنافسة عليك بإتباع سلسلة من الخطوات بشكل سليم و تقوم ببناء مشروعك على قواعد ثابته! لا تترك شيئا للحظ نهائيا, فدون تخطيط قد لا تنجح!

في مقالي السابق “كيف تخرج بفكرة مشروع الكتروني مربح و ناجح” تطرقت لهذا الموضوع بشكل عام, و هنا في هذا المقال سأتطرق لأول خطوة لبدء مشروعك على الانترنت [تحديد الحاجة] .. تابع المقال .. 🙂

 

آلية تحديد الحاجة لإنشاء مشاريع الكترونية مربحة على الانترنت

لندخل سويا الى ذهن المستهلك!! في الرسم التالي آلية صنع القرار الذي يمر به المستهلك منذ تعرضه لمشكلة معينة يعاني منها الى ان يقوم بالشراء او استخدام خدمة معينة .  اقرأها جيدا!!

decision-making

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ماذا اعني بالمشكلة [أو الحاجة] التي يعاني منها المستهلك ؟ 

جميعنا نمتلك حاجات نبحث عنها و نرغب بإشباعها, قد تكون حاجات داخلية فيسيولوجية (كالأكل و الشرب و النوم), أو حاجات داخلية اخرى (كالإحساس بالأمان او ببناء علاقات اجتماعية), أو حاجات متعلقة بالعمل (كإستخدام نظام محاسبي مثلا أو ايجاد اشخاص قديرين للعمل بالشركات). و جميعنا نبحث عن سبل لإشباع هذه الحاجات بطرق مختلفة و عليك انت ايضا كمسوّق العمل على اشباع رغبات من تستهدف من العملاء أو الزبائن من خلال ما تقدّم.

 

لكن كيف لك ان ترصد حاجة لتبني عليها مشروعك الالكتروني؟ اليك بعض ما يخطر بذهني من افكار

  • من الملاحظة أو خبرتك: اذا كنت شديد الملاحظة و قادر على التفكّر و تحليل الاشياء قد يكون بإمكانك رصد حاجات مهمة جدا, ضع نفسك مكان العميل او الزبون واسأل نفسك ماذا يريدون؟ كيف يتصرفون؟ ماذا يفضلون؟ ماذا ينقصهم؟ …
  • من الزبائن: لا يمكن تجاهلهم! انت تستهدفهم من خلال ما تقدم فعليك أخذ آرائهم بأي طريقة, كطرح الأسئلة المباشرة أو عن طريق الاستبانات مثلا!
  • من الموظفين: اذا كنت تستهدف قطاع الأعمال أو تقدم خدمات B2B فهم مصدر ثمين جدا للمعلومات! فمن المعروف انهم يعلمون كل شيء تقريبا عن الشركة و عن حاجاتها المختلفة, لا تتجاهلهم!!
  • من نتائج البحث على الانترنت: هنالك ادوات عدة يمكنك استخدامها لفحص قوة بعض الكلمات المفتاحية و درجة استخدامها في محركات البحث, و بذلك قد ترصد بعض التوجهات و الحاجات التي يبحث عنها الاشخاص في محركات البحث هذه. من هذه الأدوات يمكنك استخدام Google Keyword Planner التابع لمنصة جووجل ادوردز

 

درجة قوة الحاجة [هل الحاجة مجدية؟]

هنالك خاصيتين للحاجة المجدية و التي عليك اخذها بعين الإعتبار وهي:

  1. مجدية اقتصاديا Profitable: هل الأشخاص الذين يملكون الحاجة التي رصدتها على استعداد للدفع لإشباعها؟ و هل عدد من يملكون هذه الحاجة كافيين لتحقيق الارباح لمشروعك؟
  2. لديك القدرة على اشباعها: هل لديك القدرة من خلال ما تقدم على إشباع هذه الرغبة؟ و اذا كان لديك منافسين هل تقوم بإشباع هذه الرغبات بشكل افضل من منافسيك؟

 

 

امثلة على رصد حاجات مجدية

مثال: املك و ادير حالياً موتورز كافية في الأردن, و بطبيعة الحال كنت بحاجة الى نظام محاسبي بسيط لأقوم بإضافة المصاريف و المشتريات و الرواتب مع الحصول على احصائيات بسيطة و امكانية الدخول لهذا النظام المحاسبي من هاتفي النقال او من اللابتوب الخاص بي بأي لحظة.

 

اشباع الحاجة: بعد البحث وجدت تطبيقات كثيرة على الابل ستور و اخترت Pocket expense app والذي يفي بالغرض تماما و قمت بشراءه للحصول على كافة مزاياه

 

مثال آخر: هذا المثال سبق و ان طرحته سابقا لكنه مثال جيد لذلك قمت بطرحه مجددا هنا, في السابق كنت مقيما في ايطاليا و كنت أعمل بقسم التسويق لدى إحدى معارض بيع السيارات في العاصمة الايطالية روما, كنا في قسم التسويق مسؤولين عن نشر إعلانات بيع السيارات على الانترنت, و بالفعل كنا نقوم بنشر الإعلانات يوميا على اشهر 5 مواقع ايطالية و اوروبية امثال Ebay, Autoscout24 و غيرها.

 

 

المشكلة التي كنا نعاني منها: كنا نقضي وقتا كبيرا جدا في نشر إعلانات السيارات على هذه المواقع (كل اعلان على حده على جميع المواقع) خصوصا ان المعرض كان يشتري يوميا سيارات جديدة و كل هذا الوقت “الضائع” بإضافة الاعلانات كان ينقص من العمل على اساليب تسويقية اخرى

 

 

الحل: رصد أحد رواد الأعمال في ايطاليا هذه المشكلة و قام بإيجاد حل لها الا و هو بناء منصة الكترونية تستطيع من خلالها نشر اعلان واحد على 30 موقع الكتروني في آن واحد و بضغطة زر واحدة مختصرا كما هائلا من الوقت!

 

 

النتيجة: نجاح هائل!

 

ترقبو المزيد على هذا الموضوع 🙂

الوسوم:
السابق:
التالي:
مالك عبندة

عن مالك عبندة

Leave a Reply

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . Required fields are marked *

*

لأعلي