الرئيسية » أعمال اونلاين » اختيار اسم نطاق موقعك الإلكتروني – لا تقع بالخطأ منذ البداية

اختيار اسم نطاق موقعك الإلكتروني – لا تقع بالخطأ منذ البداية

اختيار اسم نطاق موقعك الإلكتروني – لا تقع بالخطأ منذ البداية

اذا كنت تفكر ببناء موقع الكتروني او مؤسسة تعمل على الانترنت فأنت بالتأكيد فكرت بإطلاق إسم معين (domain name) للموقع! اليس كذلك؟ و من المحتمل ايضا انك إخترت نطاق معّين لهذا الاسم؟ (مثل .com أو .jo أو .ae) … فعلى اي اساس قمت باختيار اسم نطاق موقعك؟ هل أخترته على اساس معين ليخدم أهدافك؟

لن اناقش في هذا المقال كل ما يتعلق بموضوع النطاقات, انما سأتطرق لموضوع معين فقط و هو كيفية اختيار اسم نطاق موقع الكتروني بطريقة سليمة تحقق أهدافك و الفرق بين النطاقات المحلية (مثل .jo الاردني أو .ae الإماراتي) و النطاقات العالمية المتعارف عليها (مثل .com .net)! ايهما انسب لمشروعك على الانترنت؟ سأضع بين يديك خبرتي الشخصية بهذا الخصوص و سأعرض مثالا لشركة اردنية أخطأت بإختيار اسم النطاق و النتائج التي ترتبت على ذلك.

النطاقات المحلية

كما ذكرت بالفقرة السابقة, النطاقات المحلية هي النطاقات التابعة لبلد معين و تصدر بناءا على قوانينها, فمثلا في الأردن تصدر النطاقات المحلية (.jo) من مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني و يشترط على من يريد اقتناء النطاق ان يكون لديه مؤسسة بإسم النطاق أو علامة تجارية بإسم النطاق, و لكل بلد قوانينها لإصدار نطاقاتها.

للنطاقات المحلية مميزات و سلبيات يجب ان تأخذها بعين الإعتبار حين إختيار اسم و نطاق موقعك, اليك بعض ما يخطر بذهني الآن و احرص ان لا تهمل اي نقطة!! فالموضوع حساس جدا P: و الهدف هو دائما و ابدا التخطيط لتحقيق اهداف مشروعك الالكتروني قصيرة المدى و طويلة المدى باختيار اسم نطاق مناسب

  • الإيجابية رقم 1: سهولة ايجاد اسم جذاب!

ماذا اعني بسهولة اختيار اسم نطاق جذاب؟ … بالسابق لدى تأسيسي موقع موتورز الأردن قمت بإختيار و حجز اسم النطاق التالي: (www.motors.jo) … لاحظ قوة الأسم؟ قد يكون من المستحيل ايجاد اسماء كهذه في النطاقات العالمية .com .net .org , بينما بإمكانك ايجاد اي شيء تقريبا بالنطاقات المحلية.

هل تعلم ماذا يعني ان يكون لك اسم موقع الكتروني جذاب و سهل الحفظ؟ هذا يعني انك اقرب بخطوات كثيرة للنجاح! و يعني ايضا ان دخولك لذهن المستهلك سيكون اسهل بكثير! اذا فالاسم القصير و الجذاب للموقع الالكتروني هو عنصر تسويقي بكل معنى الكلمة و هذا امر مهم جدا و عنصر مساعد في عملية تأسيس اسم او علامة تجارية و اشهارها (Branding)

  •  الإيجابية رقم 2: القوة بنتائج البحث المحلية!

لا بد ان تفكر بمحركات البحث لإنجاح مشروعك على الانترنت كونها مصدر مجاني مستدام للزيارات و لذلك لا بد من تطوير استراتيجية لتحسين ظهورك في محركات البحث, و ماذا لو قلت لك ان النطاقات المحلية لها لها ظهور افضل من غيرها في ما يتعلق بالبحث المحلي في البلد الذي يملك النطاق؟!!

حقيقة: اثبتت الدراسات ان هنالك ميول نسبي لتفوق موقع يحمل نطاق محلي على موقع يحمل نطاق عالمي في نتائج “البحث المحلي لنفس بلد النطاق” في حال تساوي مستوى الموقعين.

الآن فكّر معي قليلا … ما سبق يعني انه اذا كان مجال عملك محلّي داخل اطار بلد معين كالأردن فقط فيستحسن العمل على نطاق (jo.) التابع للأردن! هل توافقني؟

  • النقطة السلبية رقم 1: ماذا عن التوسّع؟

ماذا لو نجع مشروعك “المحلي” بشكل كبير و اردت دخول اسواق جديدة؟ هل يمكن دخول اسواق شقيقة مثلا بنطاق محلي؟ هل يمكن لمشروعك على الانترنت الدخول من الأردن الى قطر مثلا بإستخدام نطاق (jo.) ؟؟ الجواب هو لا!! هذا بكل بساطة سوء اختيار للنطاق منذ البداية, لذلك يتوجب عليك ان تعلم مسبقا طموحات مشروعك المستقبلية و ان تخطط لها جيدا, بحيث ان تكون عملية دخول اسواق جديدة خارجية لا تتطلب بالضرورة انشاء موقع الكتروني جديد و العمل عليه (من الصفر)

  • النقطة السلبية رقم 2: إجراءات تسجيل النطاق؟

تعتبر إجراءات تسجيل هذه النطاقات المحلية معقدة بعض الشيء, كما ذكرت سابقا (في الأردن مثلا) يجب عليك إنشاء مؤسسة تحمل اسم الموقع أو علامة تجارية بإسم النطاق كشرط اساسي لتسجيل هذه النطاقات. و لكل دولة شروطها لتسجيل النطاقات المحلية

مثال عن سوء إختيار النطاق (موقع طقس العرب)

هذا مثال سريع على سوء اختيار اسم الموقع و النطاق, لقد بدأت هذه المؤسسة في الأردن بإسم موقع طقس الأردن (jordanweather.jo) و قد نجح المشروع بسرعة و استطاع استقطاب آلاف الزيارات اليومية للموقع, الا ان سرعان ما ظهرت الحاجة للتوسع الى الدول المجاورة و دخول اسواق جديدة! لكن كيف مع هذا النطاق المحلي؟

لقد قامت المؤسسة بحذف النطاق السابق (jordanweather.jo) و تحويل الزيارات و البدء بنطاق (موقع الكتروني) جديد كليا لدخول اسواق عربية جديدة وهو (arabiaweather.com), و تم البدء بهذا الموقع من الصفر (تقريبا).

خاتمة : رأيي الشخصي في اختيار اسم نطاق مناسب

بالحقيقة ليس هنالك قواعد او اسس معينة تحكم كيفية اختيار نطاق لموقع الكتروني, الا انه يجب عليك دراسة مشروعك بشكل كامل و إختيار النطاق الذي يحقق اهدافك, إسأل نفسك الأسئلة التالية و قرر : هل هنالك فرصة لأن يتوسع مشروعك و يدخل اسواق مجاورة أو عالمية؟ أم انه مخصص لبلد معين؟ .. بإعتقادي هذه اهم نقطة يجب عليك ان تأخذها بعين الإعتبار.

اتمنى ان أكون قد وفقت بكتابة هذا المقال, ولأي استفسارات انا على اتم الإستعداد للإجابة بالتعليقات 🙂

الوسوم:
السابق:
التالي:
مالك عبندة

عن مالك عبندة

1 تعليقات

  1. مقالة جيدة أشكرك كثيرا على هذا الطرح فقد أفادنى شخصيا.جزاك الله خير وننتظر ما هو جديد بإذن الله.

Leave a Reply

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . Required fields are marked *

*

لأعلي