الرئيسية » أعمال اونلاين » كيف تخرج بفكرة مشروع الكتروني مربح و ناجح؟

كيف تخرج بفكرة مشروع الكتروني مربح و ناجح؟

كيف تخرج بفكرة مشروع الكتروني مربح و ناجح؟

الكثير يفكر بالبدء بتنفيذ مشروع الكتروني مربح على الانترنت , لكن قلة منهم من يخطط لتنفيذ فكرته “الإلكترونية” بشكل صحيح مما يؤدي لنسبة عالية من الفشل و عدم الاستمرار بتنفيذ المشروع. اليك بعض النصائح المقتبسة من خبرتي الشخصية و اضطلاعي لهذا المجال:

 

اكتشف المشكلة و أوجد حلاً لها + مثال

هنالك جملة شائعة لا اوافقها “بشكل كامل” الا وهي: كل مشروع ناجح يبدأ بفكرة!  بل أعتقد ان كل مشروع ناجح يبدأ بمشكلة! و لكن ما معنى ذلك؟

 

اذا اردت النجاح في مشروعك الالكتروني عليك ان ترصد مشكلة! مشكلة يعاني منها فئة معينة من الأشخاص و يحتاجون حلا لها. اذا قمت برصد هذه المشكله بشكل صحيح و من ثم أوجدت حلا لها فأنت على الطريق الصحيح! اليك المثال التالي لتفهم ما أقصد بشكل أكبر:

 

مثال: في السابق كنت مغتربا مقيما في ايطاليا و كنت أعمل بقسم التسويق لدى إحدى معارض بيع السيارات في العاصمة الايطالية روما, كنا في قسم التسويق مسؤولين عن نشر إعلانات بيع السيارات على الانترنت, و بالفعل كنا نقوم بنشر الإعلانات على اشهر 5 مواقع ايطالية و اوروبية امثال Ebay, Autoscout24 و غيرها.

 

 

المشكلة التي كنا نعاني منها: كنا نقضي وقتا كبيرا في نشر إعلانات السيارات على هذه المواقع خصوصا ان المعرض كان يشتري يوميا سيارات جديدة و كل هذا الوقت “الضائع” بإضافة الاعلانات كان ينقص من العمل على اساليب تسويقية اخرى

 

 

الحل: رصد أحد رواد الأعمال في ايطاليا هذه المشكلة و قام بإيجاد حل لها الا و هو بناء منصة الكترونية تستطيع من خلالها نشر اعلان واحد على 30 موقع الكتروني في آن واحد و بضغطة زر واحدة!

 

 

النتيجة: نجاح هائل!

 

قم بتطوير نموذج ربحي دقيق لمشروعك على الانترنت

عليك بالإجابة عن سؤال بسيط جدا قبل البدء بتنفيذ مشروعك على الانترنت, الا وهو كيف سأقوم بجني الارباح من مشروعي؟. الكثير يبدأون بمشاريع الكترونية لكنهم لا يخططون لتطبيق نموذج ربحي أو انهم يؤجلون هذه الخطوه للمستقبل! و هذا اكبر خطأ يقوم به العديد من رواد الأعمال و قد يكون سبب في فشل المشروع.

 

قم بدراسة و متابعة منافسيك على الانترنت

لا بد و أن يكون لك منافسين لمشروعك على الانترنت, منافسين يقدّمون ما تقدّم انت و يستهدفون الشريحة التي تستهدفها انت! اذا لا بد ان تستسلم لهذا الواقع و أن تبدأ باللإستفادة منهم من خلال ملاحظة ما يقومون به من خطوات ناجحة و الاستفادة بذات الوقت من أخطائهم و تفاديها مستقبلا.

 

ابني لمؤسستك أو لمشروعك هوية محددة

الهوية المؤسسية هي الشكل الذي تظهر به المؤسسة للعامة, كما و هي مجموعة الألوان التي تعكس شخصية مؤسستك و الشعار الذي يميّز اسم المؤسسة. عليك ببناء هذه الهوية لأنها ستكوّن المحيط الذي من خلاله ستعرف بنفسك و ستخاطب جمهورك. احرص على ان تكون هويتك على الانترنت هوية محددة مصممة بإحترافية تعكس احترافيتك و تميّزك عن منافسيك

 

اكسب ثقة جمهورك

كسب ثقة الأشخاص على الأنترنت هو أحد أهم اركان نجاح اي مشروع الكتروني على الانترنت, و يعود نقص الثقة الى الإحساس “من قبل الاشخاص” بالتعامل مع المجهول أو مع اشخاص خلف شاشة, و بالتالي قد يولّد هذا الشعور عقبة في وجه اي مشروع الكتروني و نجاحه. اليك بعض النقاط التي قد تساعدك ببناء او زيادة الثفة على الانترنت:

  • طور موقعا عالي الجودة (شكلا) و احرص على ان يعكس هوية مؤسستك
  • عرّف عن نفسك و عن مؤسستك بشكل كامل
  • ضع صورك و صور من يعمل بالشركة (فريق العمل) على الموقع, فهذا يخلق احساس بالأمان
  • انشر حساباتك و حسابات فريق العمل على موقعك و اسمح للأشخاص بمتابعتك
  • ابدأ فورا ببناء مدونة على موقعك لمخاطبة جمهورك
  • أكتب مقالات احترافية و مفيدة جدا و اثبت لجمهورك انك جاد بعملك
  • حاول ان تظهر شركتك بأحد الجرائد او المدونات او المواقع المشهورة و اشر عن ذلك في موقعك
  • ضع بعض التقيمات عن خدماتك أو منتجاتك من زبائنك على الموقع Testimonials

 

اتمنى ان تكون قد استفدت من مقالي هذا, لأية استفسارات استخدم التعليقات بالأسقل 🙂

الوسوم: